كاياتٌ أحببنَاها , بَل عَشِقناهَا , حَكاياتَ حَركت عَوَاطِفنا , نتَأثر بِها فيِ حين , ونضَحك مِنها إلى حدِ الثِمالةِ فِي حيِنِ آخر . إنِها الحَكاياِت التِي تَملك مِن اَلسِحر مَا لا يِحدُه عََقل , ومِن الَخيالٍ مَا ليِس لَهَ حٌدوَد أيضاً. حَكاِيات ذَهبَت فٍي مَهبٍ الرٍيح وَلم يبقَ مِنها سوِى ذِكرٍاهاَ الجمِيلة . فَمن سَيٌحيِها مِن جَديد ! وَحدهَا Kingdom Hearts - و إن كَان هَناك سِواها - سَتَأخدنَا فيِ مَغامِرة عجاِئبِبة جَديدةَ لنَقلبَ صَفحاتَ هَذه الَحكَايات مِن جَديد معَ بطلَنا روٍكسَاس فيِ أروع عوٍالم ديزني السِاحرة . سَنزور عَالم السِحر الفَرنسي في قَصر الحسَناء وَ الوِحش . ثُم ننتقل إلى عَهد الإغريق الزَاهر فَي سَاحة الكوليِزيوم بِصحُبة هِرقل . بَعدها سَنقوم بجَولة " مَجنونة " فِي بَلاد العجَائب .. فهَيا نلَقي نظَرة فَاحَصة ونَاقدة فَي هَذه المرَاجعة لأحدَث إصدارات Kingdom Hearts من GameMaster :
- اسم اللعبة : Kingdom Hearts 358/2 Days .
الناشر :Squre-Enix .
المطوّر : h.a.n.d
الجهاز : DS
الصنف : Action-RPG .
تاريخ الإصدار : 24 سبتمبر 2009 .
عدد اللاعبين : لاعب واحد ( بالنسبة لنمط تعدد اللاعبين 1- 4 ) .
عٌرفت لعبة KH كواحدة من روائع ألعاب تعاقب الأدوار وكذلك واحدة من أفضل ابتكارات شركة " سكوير " اليابانية , ففكرة دمج كل من شخصيات وعوالم ديزني مع لعبة RPG لاقت قبولا كبيرا من قبل اللاعبين , فلقد استطاعت اللعبة أن تشق طريقها لقلوب الجماهير قبل أن تشقه لصدراة ألعاب الأكشن أربيجي . ليس ذلك فقط لأنها جمعت تلك الشخصيات في قالبٍ واحد , بل لأنها تميزت بأسلوب اللعب المتزن والمتنوع والقصة العميقة العاطفية , وكذلك نسبة الكاريزما الرائعة لشخصيات اللعبة نفسها الذي نعرفه في كل ألعاب سكوير إينكس . اليوم تَظهر اللعبة مَجددا كثاني ظهور لها على الأجهزة المحمولة - ولن يكون الآخير - فَهل استطاعت سكوِير أن تنقل عَالم اللعبة الرٍِائع على هذهِ المَحطة الصَغيرة ! الإجابة َ سَتكون فيما سيذّكر الآن .
عشاق KH ! أنتم بصدد استقبال كمية كبيرة من الأحداث المثيرة في قصة هذه الأصدارة . حيث جعلت سكوير قصة هذا الجزء تسبق احداث الاصدار الثاني من السلسلة الذي كان من بطولة " سورا " . وتدور القصة هنا حول " روكساس " الذي لا يعرف من هوَ بل ما هوَ و مِن أين أتى وَلم هوَ الآن يعمل في منظمة XIII التي تعتبر الطرف الرئيسي في هذه القصة . حيث سيعمل روكساس مع هذه المنظمة التي أنضم إليها وذلك للحصول على أكبر قدر ممكن من " القلوب " وذلك لتغيير حالتهم وطبيعتهم الحالية التي تعرف بال NoBody . سيتعرف روكساس هنا على صديقيه المقربين " شيون " و " أكسل " الذي سيقفان في صفه في تجاوز الكثير من المهمات التي يكلف بها في هذه المنظمة في عوالم ديزني , المشكلة الكبرى هنا ان القصة تنحصر فقط ما بين هذه العوالم التي ذكرتها خصوصا مع غياب عدد كبير من عوالم ديزني المعروفة التي كانت متواجدة في الاجزاء الماضية لكن إذا كنت أحد عشاق هذه اللعبة فقل مرحباْ بالكثير من الأحداث المثيرة وكشف الخبايا والاسرار الغامضة التي حيرتنا سابقا . لكن لا تبني حاحزا كبيرا لتخيلاتك وآمالك لأنه و للأسف فالقصة هنا قدمت بشكل سيء للغاية من ناحية طريقة السرد . أعني بذلك أنك في بعض الاحيان سوف تشعر ان الاحداث تتقدم بشكل بطيء جدا وذلك بسبب الاحداث الجانبية التي تحدث في عوالم ديزني وكذلك العدد المبالغ فيه من المهمات المكررة الذي سيصيب اللاعب بالملل كذلك عدم تسلسل المهام - سأتحدث عنها لاحقا - التي جعلت القصة لا تنكشف بشكل رائع وشتشعر في اجزاء كثيرة من اللعبة أن القصة خالية من الأحداث وأن اللعبة مجرد لعبة قتال فقط ! المطورون لم ينجحوا ابدا في امتصاص اللاعب لأحداث القصة لذلك اللعبة ستكون مملة في أجزاء كبيرة منها ولن تنال إعجاب اللاعبين الجدد .من جانب آخر يوجد هنا الكثير من الشخصيات المعروفة في السلسلة بما فيهم Xamens و Saix وغيرهم اللذين سيلعبون دورا كبيرة في قصة اللعبة كذلك هناك شخصيات اخرى كثيرة من عوالم ديزني مثل علاء الدين وهرقل . وبقي علي أن اقول ان اللعبة نجحت في تقديم قصة ممتاز وعميقة من ناحية الأحداث لكنها للأسف فشلت " حرفيا " في سرد القصة وتقديمها بشكل مثير وملحمي كما في الاجزاء الماضية . ولكن شكرا لتاتسويا نامورا على التقديم الجيد للقصة وانهائها كما يجب أن تكون . كذلك ربط القصة ببعض أحداث الجزء الثاني من اللعبة ببعض الفلاشباكات الرائعة التي تظهر في اجزاء مختلفة أثناء اللعب وكذلك الملفات والمذكرات التي تستطيع قرائها من قوائم اللعبة الرئيسية .
ميكانيكة اللعب هنا لم تختلف كثيرا عن الاجزاء الماضية لِحد كبير فنظام القتال هنا مشابه تمام لنظام القتال في الجزء السابق باسثناء بعض الاضافات الجديدة والتغيرات على نظام التطوير ورفع مستوى الشخصية . لكن المعضلة الكبرى تكمن في اسلوب اللعبة نفسها بسبب غياب الكثير من العناصر الرئيسية لأي لعبة RPG كهذه . فيما مضى كنا نقضى وقتا ممتعا في البحث والتجول في عوالم هذه اللعبة الرائعة والواسعة لكن هنا ستكون حبوسا داخل نطاق ضيق من هذه العوالم مع غياب كلي لعامل البحث والاستكشاف . لأن اللعبة هنا تستخدم نظام المهمات ففي كل فصل من فصول اللعبة ستكلف بعدد معين من المهام في أحد عوالم ديزني ثم تعود مرة أخرى لقصر المنظمة وهذا النظام وللأسف يجعل اللعبة تفتقد للتسلسل وكذلك يجعل من الصعب فهم أحداث القصة بسبب تكرار المهام. وفي الحقيقة تشكل المهمات المتكررة في اللعبة نسبة 80 % للأسف ! التكرار هنا فضيع وشنيع للغاية . على كل حال , من المميزات الجديدة التي اضيفت لنظام القتال في هذا الاصدار هي خاصية ال Panels وهي خاصية تمكنك من رفع مستوى شخصيتك وكذلك تطوير اسلحتك وترتيب الادوات وتوزيعها في قائمة الأوامر أثناء اللعب . تعتبر خاصية ال Panels أحد أفضل العناصر المضافة لهذه الاصدارة حيث ستتمكن من الحصول على أشكال مختلفة من Kayblade أكثر قوة من السلاح العادي . فتستطيع الآن تطوير الأسلحة وذلك بعمل وصلة بين ثلاثة وحدات فمثلا وِحدة القوة ووحدة السحر ووحدة الدفاع . وهذا يجعل السلاح يملك تأثيرة أثناء الهجوم فوحدة السحر تعطي مفعول الأسحار التي تستخدمها أنت تلقائيا اثناء الهجوم على العدو ووحدة القوة كذلك تزيد من تأثيرك على خصومك وتنقص من عدادات صحتهم بشكل كبير . ووحدة الدفاع كما هو اسمها تمنع تأثير هجمات العدو عليك . اذا احرزت تقدما كبيرا اثناء اللعب سوف تحصل على العدد من التطويرات ووحدات التطوير التي ستفيدك في القضاء على الزعماء . تغيير الأسلحة كذلك له تأثيره على عدد الهجمات التي تقوم بها . فكلما قمت بتطوير سلاحك كلما قمت بزيادة عدد الهجمات التي تقوم بتنفيذها لكن لازلت اشعر أن عددها محدود للغاية بسبب تشابه الهجمات وتكرارها في الكثير من الاسلحة حتى بعد تطويرها . ليست هذه الخاصية الوحيدة التي اضيفت لهذه الاصدارة فهناك معيار ال Limit المفيد جدا اثناء القتال وهو مرتبط بعداد الصحة فعندما يصل عداد الصحة عند أقل من 10 % في هذه الأثناء سوف تتكمن من تفعيل معيار ال Limit وهو يقوم بتسريع الهجمات بشكل رائع وكذلك القيام بعدة حركات خاصة ذات تأثيرات رائعة ستنال إعجابك حتما . هذا المعيار يبدو لي أنه ذو فائدة كبيرة حيث تمكنت من القضاء على أكثر من زعيم وعبارة Game Over الجميلة كانت توشك على الظهور ! لذلك اذا تمكنت من استخدامه في الوقت المناسب قد تقلب الأمور لصالحك في أصعب معارك اللعبة . معظم مهام اللعبة هنا ستكون مشتركة بينك وبين اعضاء المنظمة اللذين سيقومون بمساعدتك بشكل كبير وتزويدك بالطاقة في هذه النقطة يمكنني القول ان الفريق المطور نجح في تزويد الشخصية التي تقوم بمرافقتك بذكاء اصطناعي جيد إلى حد ما . لكنهم لم ينجحوا في ذلك بالنسبة للأعداء مقارنةَ بالشخصيات المرافقة . فمعظم هجمات الأعداء تبدو مكررة حتى الزعماء تستطيع القضاء عليهم بحيلة معينة ودون الحاجة لتطبيق استراتيجة معينة لكن مع ذلك فقد تم تزويدك ببعض المعلومات عن الأعداء في الملفات الموجودة في قوائم اللعبة وعن الاسحار التي تشكل الضرر الأكبر عليهم . لكنك للأسف لن تستطيع الدخول والاستفادة من قائمة ال Panles وقائمة ملفات الاعضاء اثناء المهام لأنك ستحتاج للخروج من المهمة والعودة للقصر وشراء الاسلحة والادوات والقيام بعمليات التطوير المختلفة . حتى حفظ اللعبة غير متاح داخل المهام إلا بعد عودتك للقصر . وانا شخصيا أعتبر هذا احد اسوأ النقاط في اللعبة . فلن تتكمن من تجريب الاسلحة التي قمت بتطويرها الا بعد دخولك لأحد المهام ! وفي نفس الوقت لن تستطيع القيام بالاستفادة من قائمة التطويرات إلا بعد عودتك للقصر ! لك أن تتصور عزيزي القاريء التعاسة التي شعرت بها أثناء لعبي هذه اللعبة بسبب هذه النقطة .
نِظام الكاميرا جيد إلى حد ما خصوصا أن اللعبة ثلاثية الأبعاد بالكامل . التحكم بالكاميرا سهل وتستطيع الأعتياد عليه في فترة وجيزة لكن نظام ال Targeting غير متقن وقد تواجه صعوبة أحيانا في اقتناص أهدافك واستخدام الاسحار على الأعداء . لكنك تستطيع ضبط ذلك بعد التقدم والحصول على خاصية ال Lock On التي تحسن من نظام التهديف في اللعبة . كذلك تستطيع الحصول على خاصية ال Scan الموجودة في خانة ال Panles التي تظهر لك عدادات الصحة الخاصة بالأعداء مع مسمى كل عدو منهم . التحكم في اللعبة ممتاز . لا يوجد أية مشاكل ابدا في المشي والتنقل من مكان الى آخر ولا حتى في القفز كذلك . لكن تمت اضافة خاصية ال Grab التي تمكنك من تسلق الحواف التي تبدو غير متقنة احيانا وغير مُفَعلة في بعض مناطق اللعبة . يوجد خريطة صغيرة في الشاشة السفلية وسوف تستفيد منها بشكل كبير في معرفة مناطق الأعداء فقط وكذلك المناطق التي قمت باستكشافها بوضع اشارة " صَح " عليها . ويجدر بي القول أيضا أن لن تكون بحاجة لاستخدام شاشة اللمس كثيرا وقد تحتاج فقط في تعديل نظام الكاميرا وكذلك في التعديل في قوائم اللعبة . كنت اتمنى الاستفادة من خصائص ال Stylus في وضع العاب مصغرة لزيادة المتعة في اللعبة . لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن !! .
ليست الإضافات التي ذكرتها آنفا هي فقط ما حظيت به هذه اللعبة . فهناك خاصية اٌخرى جديدة تعرف بال " ability " وهي القدارت التي تمتلكها شخصيتك . والتي ستمكنك من الطيران , الانزالق , وكذلك القفز لأماكن عالية ومرتفعة جدا . ونظام تطويرها مشابه تمام لنظام تطوير الأسلحة وهو نظام ال Links . لكنك لن تستفيد من هذه القدرات بشكل كبير خصوصا ان اللعبة تفتقر لعامل الاستكشاف إلا أنك أحيانا قد تعتمد عليها في الوصول لأماكن مرتفعة وعالية لجمع أكبر عدد ممكن من الصناديق والادوات التي لا تستطيع الوصول اليها دون هذ القدارت . وكذلك قد تعتمد عليها - احيانا - في تفادي هجمات الاعداء وذلك بالطيران وتحليق من حولهم حيث لا يستطيع الوصول إليك . الأدوات والتطويرات والاسلحة الجديدة كلها ستحصل عليها من ال " Moogle " وهي نقطة البيع والشراء في اللعبة حيث تستطيع البيع والشراء بالنقود التي ستحصل عليها اثناء القتال . كذلك اصدقائك في نفس المنظمة سيقومون بتزويدك ببعض الادوات والاسلحة ولكن احيانا قد تكون بمقابل تنفيذ مهمة فرعية او قتل مجموعة أعداء بمعيار ال "Limit " أو القيام بمهارة خاصة أثناء القتال .
كما ذكرت سابقا . الاشتكشاف في اللعبة معدوم ! باستثناء بعض المهمات التي ستكلف فيها بالبحث عن صديق معين وما الى ذلك ولكنها لن تكون بتلك الصعوبة لأن عالم اللعبة ضيق جدا وغير حيوي أبدا كما هو حال الأجزاء السابقة لذلك لا تتوقع أن اللعبة ستعطيك تجربة RPG مميزة . لكل مهمة من المهام معيار معين يسمى بال " Mission Gauge " ويكتمل هذا المعيار حالما قمت بتحقيق الهدف الذي أرسلت من أجله . لكنك لن تحتاج لملئ هذا المقياس في بعض المهمات لأن هذا المقياس مقسم على كل من المهام الرئيسية والمهام الفرعية لذلك إن كنت بحاجة للمزيد من الجوائز والمكافآت والتطويرات فيجب عليك إتمام جميع المهام الفرعية وجمع أكبر عدد من الكنوز الموزعة على كل مهام اللعبة . هناك مشكلة أعتبرها غباء من مطور اللعبة وهي عدم امكانية فتح بعض الكنوز اذا كانت قائمة الأدوات لديك ممتلئة , اذ ستظطر للخروج وتفريغ بعض الخانات من اجل فتح ذلك الكنز . أنا أرى من الأفضل اعطاء اللاعب الحرية في فتح الكنز وترك الاداة اذا كان قائمة الادوات ممتلئة . مهام اللعبة للأسف لا تحرج عن نطاق القضاء على عدد معين من مخلوقات ال Heartles . قل وداعا للألعاب المصغرة . قل وداعا للألغاز والحوارات المثيرة , قل وداعا للبحث والاستكشاف والتجوال والمحادثات الجانبية . القتال ثم القتال ثم القتال ! ربما قد يكون هذا التغير في نظام اللعبة بسبب فريق التطوير الجديد " H.a.n.d " الفريق نفسه الذي قدم Final Fantasy Fables على ال WII الذي لم ينجح في نقل جو اللعبة والاتموسفير الرائع الذي تميزت به اللعبة على ال PS2 . شاهدنا العديد من الالعاب التي تم نقلها بشكل رائع إلى ال DS مثل FF و DG وقدمت اسلوب لعب يضاهي ما قدمته اصدارات اللعبة على الأجهزة المنزلية . لكن اللعبة من ناحية الجيمبلاي لم تكن على قدر التوقعات والآمال لأن طابع التكرار يغلب غلى اللعبة بشكل كبير . فاللعبة بدون هذه المهمات المتكررة قد تستغرق في انهائها 10 ساعات ! هل هذه حيلة لإطالة عمر اللعبة الذي وصل إلى أكثر من 25 بسبب الكم الهائل من المهام المتكررة التي شتشعرك احيانا بالتعاسة لأنك قمت باقتناء هذه اللعبة ! حتى الخيار Advance الذي يسمح لك بتخطي معظم مهام اللعبة لم يشفع ابدا في تقليل كمية التكرار الهائلة في اللعبة نفسها ! حسنا . إذا شعرت بالممل من نظام اللعب التعيس في طور القصة فقد تمت إضافة طور جديد يعرف بال Mission Mode والذي تستطيع فيه تكون جروب لأربعة من اصدقائك لأنهاء بعض المهام الذي صممت خصيصا لهذا الطور . لك أن تتصور عدد الشخصيات الذي تستطيع اللعب به في هذا الطور والتي تستطيع الحصول على المزيد منها حينما تقوم بانهاء المهام الفرعية في طور القصة . تحتوي اللعبة على ثلاث مستويات صعوبة أحدها للمبتدئين وستعطيك اللعبة تحديا كبيرا اذا قمت بلعبها على أعلى مستويات الصعوبة . لكن لن تواجه أية مشاكل اذا تصرفتَ بحكمة في تطوير الاسلحة وشراء الادوات والقدرات الجديدة التي ستسهل عليك اللعبة بشكل كبير . لعبة مملكة القلوب هذه تقدم لك 25 ساعة 20 ساعة مٍنها مجرد تكرار ! على كل حال عمر اللعبة يختلف من لاعب لآخر وكذلك بحسب مستويات الصعوبة فالطور الصعب قد يستغرق منك أكثر من 30 ساعة . اللعبة لا تحتوي على قيمة إعادة كبيرة لكن طور ال Mission Mode قد يشغلك لساعات طويلة لكنك تحتاج لثلاثة أصدقائك وكذلك ثلاث أجهزة DS ! .
لعبة " مملكة القلوب " فشلت في تحقيق التوازن في نظام اللعب على الرغم من تقديم نظام قتال جديد وكذلك خصائص واستراتيجات جديدة في تطويرات الاسلحة والادوات . لكن تبقى اللعبة نفسها مجرد لعبة مملة وستكون ثقيلة جدا حتى على عشاقها قبل اللاعبين الجدد ! أن كنت تفكر في اقتناء اللعبة من أجل القصة فعليك تحمل التكرار الشنيع والمضجر الذي يشعرك بقلة الخبرة عند من يقف خلف تطوير اللعبة ! يمكنني تلخيص كل ما ذكرته والقول بأن عنصر الجيم بلاي في هذه اللعبة " تعيس "
عَلى الرغم من قدرات جهاز ال DS المَحدودة والمتواضعة . إلا أن بصريات اللعبة تبدو من أقوى عناصر هذه اللعبة . لقد تم تقديم لعبة ثلاثية الأبعاد بالكامل حيث لن تشاهد ذلك الفرق الكبير بين جرافيكس هذا الجزء والأجزاء الماضية على الPS2 . البيئة المحيطة تم العمل عليها بشكل ممتاز وتم استخدام أقصى ما يمكن تقديمه على شاشة هذا الجهاز الصغير , كل ذلك يدعوك للاستغرب ! فكيف تم تقديم لعبة بمثل هذه البصريات على جهاز مثل ال DS ! حتى شخصيات اللعبة نفسها كذلك حظيت بقدر كبير من الإهتمام لإخراجها بأبهى على , واستطيع القول أن هذه اللعبة تعد من افضل ما شاهدت على جهاز ال DS حتى الآن من الناحية البصرية إلى جانب لعبة Zelda طبعا . لكن بالطبع ليس هناك شيء كامل فالكمال لله سبحانه وتعالى . فتوجد بعض التفاصيل السيئة في معظم اجزاء اللعبة لكن هذا ابدا لا يؤثر على مظهر اللعبة العام والجميل ! افضل ما تم تقديمه في هذه اللعبة هي العروض السينمائية المثيرة والتي تم إخراجها بشكل إبداعي وبتمثيل صوتي أكثر من رائع كذلك . لكن لازالت اللعبة تعاني من قلة العروض فيها كما هو حال الأجزاء الماضية .
لا يخفى على الجميع أن لعبة مملكة القلوب تعد من أفضل العاب الأكشن اربيجي ذات الصوتيات المذهلة والموسيقى الأصلية المبهرة كذلك ! لحسن الحظ اللعبة لا تزال محفتظة بتلك الألحان الرائعة مثل ثيم اللعبة الرائع من الاصدار السابق . لكن للأٍسف لا أرى أن هناك أي تجديد من هذه الناحية فمعظم الصوتيات والالحان هي نفسها من الاصدارات السابقة حتى الموسيقى التصويرية هي نفسها ايضا . التمثيل الصوتي في اللعبة ممتاز للغاية لكن اغلب حوارات اللعبة ستكون كتابية فقط باستثناء الحوارات في العروض السينمائية .
|| تقييم اللعبة ||
- | الرسوم | -
من أفضل ما تم تقديمه على جهاز ال DS على الإطلاق . بيئة ثلاثية الأبعاد بالكامل مع تصاميم جيدة للشخصيات . تبقى بعض العيوب الطفيفة هنا وهناك لكن فريق العمل قام بعمل جبار على جهاز ال DS ذو الإمكانيات المتواضعة ( 9,0 )
- | الأصوات | -
لازالت اللعبة تحتفظ بموسيقى الأصدارات الماضية . لم نلاحظ أي تجديد في موسيقى اللعبة التصويرية كذلك . التثميل الصوتي ممتاز لكنه نادر جدا في اللعبة بسبب كثرة الحوارات الكتابية ( 8.0 )
- | نظام اللعب | -
حظيت اللعبة بالكثير من الإضافات في نظام القتال مثل نظام القدرات ونظام التطوير الجديد التي جعلت القتال اكثر إمتاعا من أي وقت مضى , اسلوب اللعب غير متزن إطلاقا . الكم الهائل من المهام المكررة سيجعل الطريق مسدود امام عشاق اللعبة نفسها قبل اللاعبين الجديد لإكمال اللعبة . وكذلك غياب عنصر البحث والتسلسل والاستشكاف افقد اللعبة روحها ورونقها الخاص . أسوأ نقاط اللعبة على الإطلاق ( 6,0 )
- | أخرى | -
. كل ما يريده عشاق هذه السلسلة من كشف للخبايا والأحداث الغامضة سيشكف في طور القصة الرئيسية لكن عليهم تحمل طريقة السرد المملة والبطيئة للغاية , طور ال Mission Mode اضافة ممتازة للعبة وقد تكون تجربة أكثر إمتاعا على نمط تعدد اللاعبين . ( 8.0 )
- | عمر اللعبة | -
وَأكرر , بسبب تكرار المهام قد يصل عمر نمط القصة إلى اكثر من 25 ساعة من اللعب المتواصل . قيمة الإعادة شبه معدومة ولن تجد في نفسك رغبةَ أبدا لأعادة اللعب بها مرة أخرى ! ( 8,0 )